مسلمات & Muslimat

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى نسائي اسلامى
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عار عليك
ملف خاص بسيد قطب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نصيحة للأمة الإسلامية
إخترنا لكم
المواضيع الأخيرة
» دخلت علي زوجتى وجتها مع غيري!!!!!!!!!
الأربعاء نوفمبر 19, 2014 3:35 am من طرف رحيق الجنان

» لآ تتعجـ!!!ــب فقط آقرآ بصمت‏
الإثنين نوفمبر 17, 2014 8:44 pm من طرف رحيق الجنان

» اجوبة طالب في الامتحان
الإثنين نوفمبر 17, 2014 7:11 pm من طرف رحيق الجنان

» ورطي العضوه الي بعدك بسؤال محرج
الإثنين نوفمبر 17, 2014 6:44 pm من طرف رحيق الجنان

» علمتني الحياة !!!
الإثنين نوفمبر 17, 2014 12:25 am من طرف رحيق الجنان

» قصص أدبية جميلة
الخميس نوفمبر 06, 2014 8:56 pm من طرف ياسمين جوما

» هاااااااااااااام الى اخوات جدول الطاعه الكل يجمع هناااااااااااا الاول
الثلاثاء يونيو 04, 2013 12:23 am من طرف حبيبة امها

» عرفوا الله في الرخاء و عرفهم في الشدة ؟؟؟
الإثنين مارس 18, 2013 12:16 am من طرف fatafeets

» الوسام الذهبي لاجمل عضوه في المنتدى
الخميس فبراير 14, 2013 6:55 pm من طرف ام جواد

» سلام الله على الجميع
السبت أكتوبر 06, 2012 12:30 am من طرف ام الوليد

» حكــم الذكـر الجمـاعي في المنتديـات
الخميس سبتمبر 20, 2012 7:16 am من طرف بنت_ادم

» كيكة الكاكو
الثلاثاء فبراير 21, 2012 8:54 pm من طرف النجمة الأولى

» طريقه عمل الايس كريم
الأربعاء فبراير 08, 2012 8:47 pm من طرف النجمة الأولى

» حلى القهوة أنواعها وأشكالها
الإثنين يناير 23, 2012 5:02 pm من طرف النجمة الأولى

» كروسان بسيط بالجبن
الجمعة يناير 13, 2012 8:48 pm من طرف النجمة الأولى

» طريقه الخبز الهندي المحشو بالبطاطس 8_8
الأربعاء يناير 11, 2012 6:21 pm من طرف النجمة الأولى

» دورة العلوم الشرعية (المرحله الاولي)
الأربعاء يناير 11, 2012 5:15 am من طرف ندى علي

» فطائر بالبيض جوناااان ولا أحلى فطور :)
الجمعة يناير 06, 2012 10:30 pm من طرف النجمة الأولى

» مربى البرتقاااااال
الخميس يناير 05, 2012 10:15 pm من طرف النجمة الأولى

» المحنشة باللوز
الأربعاء يناير 04, 2012 5:14 pm من طرف النجمة الأولى

إخترنا لكم
إخترنا لكم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
muslimat
 
النجمة الأولى
 
smile
 
nafissa
 
ياسمين جوما
 
رحيق الجنان
 
ام سيف
 
لوجين
 
رحاب عثمان مكاوى
 
التائبة الي الله
 
إخترنا لكم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 147 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو samer.khaled فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4506 مساهمة في هذا المنتدى في 1662 موضوع

شاطر | 
 

 شروط التدبر غي القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: شروط التدبر غي القرآن   الخميس يونيو 11, 2009 1:27 am






[ لكي يكون التدبر في القرآن مثمراً ومفيداً، ولكي يكون متكاملاً وسليماً لابد أن تتوفر مجموعة من الشروط في من يتدبر في آيات القرآن الكريم، والشروط هي كتا1. الملاحظة العلمية الدقيقة: إن قسطاً كبيراً من التقدم العلمي الحديث يعود إلى روح البحث والملاحظة التي توفرت في هذا العصر، فربما كان الرجل القديم يمر على ظواهر طبيعية كثيرة دون أن يفكر فيها ليكتشف القوانين الكامنة وراءها، بل كان يمر عليها مرور الكرام. بينما امتلك الإنسان - في بدايات العصور الحديثة - روح البحث العلمي والملاحظة الدقيقة، فبدأ يحقق في كل شيء في هذا الكون، وتوصل من خلال ذلك إلى اكتشافات هائلة3.
والتدبر في القرآن لابد أن تتوفر فيه "الملاحظة الدقيقة" حتى يكون مفيداً مثمراً، وذلك بأن يطرح الإنسان أسئلة مختلفة على نفسه حول مختلف الظواهر القرآنية: لماذا جاءت الكلمة هنا بشكل وجاءت في مكان ثان بشكل آخر؟4 لماذا تقدمت هذه الكلمة على تلك؟5 ما هي الحكمة في إنزال العقاب أو الثواب بأسلوب معين؟6 وهكذا، وهلم جرا.
إن الانتباه إلى أمثال هذه الملاحظات يضع الإنسان على بداية الطريق لفهم قرآني متين، ولكن ذلك لا يكفي، إذ يجب أن يعقب "الملاحظة العلمية" شرط آخر هو:
2. التروي والأناة: فبعد أن تقودنا الملاحظة العلمية إلى طرح مجموعة من التساؤلات حول الآيات القرآنية علينا أن نبدأ تفكيراً معمقاً للوصول إلى الإجابة.
أن الفكر الإنساني يشبه - إلى حد ما - أشعة الشمس التي توجد في كل مكان، ولكنها لا تستطيع أن تحرق ورقة واحدة، ولكن عندما تركز هذه الأشعة من خلال زجاجة مقعرة فإنها تستطيع أن تقوم بعملية الإحراق، وهكذا الفكر عندما يتركز على نقطة معينة.
وليس من المهم أن تكون "كمية" أفكار الإنسان كثيرة، المهم أن تكون "كيفيتها" ممتازة وجيدة.
وهنا نذكر ملاحظة هامة هي: في بعض الأحيان لا يصل الإنسان إلى أجوبة للتساؤلات المطروحة حول الظواهر القرآنية، وفي هذه الحالة لا يجوز أن يصاب باليأس، بل عليه أن يواصل التفكير، وكثيراً ما يعثر على الإجابة - اليوم أو غداً.
3. عدم التسرع في تقبل الأفكار: إن "للفكرة" في بدايتها بريقاً خاصاً لا يقاوم. ومن هنا نجد الكثيرين يبادرون إلى تقبل الأفكار بمجرد أن تلوح لهم من بعيد، من دون أن يحققوا في مدى صحتها أو سقمها، لذلك فإنهم كثيراً ما يجدون أنفسهم وقد سقطوا في الضلال والانحراف، ولكن بعد خراب البصرة - تماماً - كما تسقط سيارة مسرعة في الهوى العميقة، ثم لا تستطيع منها خلاصاً.
Smile
وهنا نخص بالذكر ضرورة الحذر- الأكثر - من التسرع في تقبل نوعين من الأفكار خلال التدبر في القرآن الكريم:
أ- الأفكار الجاهزة: ونعني بها تلك الأفكار المصبوبة في قوالب لطيفة وظريفة. إن على الإنسان أن يهتم بمضمون الفكرة ومحتواها وليس بشكلها الخارجي، وفي سبيل ذلك لابد من التفكير الدقيق المعمق.
ب- الأفكار الشخصية: إن الإنسان "يحابي" ذاته ويتحيز لها، ولذلك فإنه يتسرع في قبول ما أبدعه عقله وتفكيره، دون أن يفكر جدياً في الأمر، ودون أن يرى جوانب القضية المختلفة. من هنا كان على الإنسان أن "يتهم" ما خطر على قلبه، بمعنى أن لا يتقبله بسرعة، بل يفكر فيه بدقة، فإن كان حقاً قبله، وإن كان باطلاً طرحه بعيداً.
4. التتلمذ على يد القرآن: فعلى الإنسان أن يكون التلميذ المتواضع أمام القرآن، عليه أن يسيّر نفسه وفق ما يريده القرآن، لا أن يسير القرآن وفق ما يريده هو. عليه أن يحكم القرآن في أفكاره ورؤاه وليس العكس. ومن دون ذلك سيكون مصير الإنسان الضلال والإنحراف7.
5. الرجوع إلى المصادر، وهي: اللغة والتفاسير وروايات الأئمة الطاهرين (عليهم الصلاة والسلام).
6. الثقة بالنفس: فعلى الإنسان - خلال تدبره في القرآن الكريم - أن لا يستصغر ذاته، ولا يحقر أفكاره، وأن لا يسمح لنفسه بالذوبان في أفكار الآخرين وآراءهم. إن آراء المفسرين السابقين قد تكون ضوءا على الطريق، ولكنها لا يجوز أن تقفل أبواب التفكير أمام الفرد، وتصيب دماغه بالتحجر والجمود. وبعد الثقة يأتي دور:
7. الإبداع: فعلى الإنسان أن يربّي عقليته على "الإبداع"، ويحاول أن يستنبط أفكاراً جديدة ورؤى مبتكرة وذلك ضمن حدود الدين وليس خارجاً عينها، لأن ذلك يعني "البدعة" المنهي عنها في الشرع.
ولنعلم أن التطور الثقافي والحضاري والصناعي إنما توفر بفضل أصحاب العقول المبدعة، فلنحاول أن نكون منهم.
وأخيراً نؤكد - من جديد - على أن استنباط الأحكام الشرعية ونحوها من القرآن الكريم يتوقف على "خبروية" خاصة - كما في العلوم الأخرى - فيجب الرجوع في ذلك إلى أهل الخبرة وهم المجتهدون الجامعون للشرائط، وفي غير هذه الحالة يمكن أن يستنبط الإنسان مفاهيم خاطئة، فيضل، ويضل.
Mad




عدل سابقا من قبل العفيفه في الأحد يونيو 14, 2009 11:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: شروط التدبر غي القرآن   الخميس يونيو 11, 2009 10:53 am

اختاه جزاكِ الله خيرا


ولكن تبقى النقطة السادسة يجب الحذر منها

لان هذا كلام الله والمفروض ان نفهم كلام الله على مراد الله

ورأيي المتواضع هو ان نأخذ بكلام العلمء بشكل جزئي ونحن نبحث
عن البقية في القرآن

يعني مثلا الفاء في اللغة ترتيب وتعقيب وثم ترتيب وتراخي
يعني لو جاءت الفاء فان الحدت تواي بينما لو جاءت ثم فيمكون بين الحدثيين
فترة زمنية

ومن خلال ذلك نبحر بالقرآن قال تعالى
{كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ }البقرة28

يعني الخلاصة الموت يحيه الله بترتيب وتعقيب اولا الموت فالحياة
وبعد الحياة الأولى في الدنيا هناك عيش فيها لذا استخدم القرآن ثم تفيد التراخي
وبعدها الحياة الأخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: شروط التدبر غي القرآن   الثلاثاء يونيو 23, 2009 6:30 am

تسلمى لى اختى الغاليه

تقبلى مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شروط التدبر غي القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسلمات & Muslimat :: منتدى الترحيب ومناسبات الاعضاء-
انتقل الى: