مسلمات & Muslimat
فتاوى تخص المتزوجين فقط 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتاوى تخص المتزوجين فقط 829894
ادارة المنتدي فتاوى تخص المتزوجين فقط 103798
مسلمات & Muslimat
فتاوى تخص المتزوجين فقط 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا فتاوى تخص المتزوجين فقط 829894
ادارة المنتدي فتاوى تخص المتزوجين فقط 103798
مسلمات & Muslimat
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى نسائي اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عار عليك
ملف خاص بسيد قطب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نصيحة للأمة الإسلامية
إخترنا لكم
المواضيع الأخيرة
» دخلت علي زوجتى وجتها مع غيري!!!!!!!!!
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2014 3:35 am من طرف رحيق الجنان

» لآ تتعجـ!!!ــب فقط آقرآ بصمت‏
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2014 8:44 pm من طرف رحيق الجنان

» اجوبة طالب في الامتحان
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2014 7:11 pm من طرف رحيق الجنان

» ورطي العضوه الي بعدك بسؤال محرج
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2014 6:44 pm من طرف رحيق الجنان

» علمتني الحياة !!!
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2014 12:25 am من طرف رحيق الجنان

» قصص أدبية جميلة
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالخميس نوفمبر 06, 2014 8:56 pm من طرف ياسمين جوما

» هاااااااااااااام الى اخوات جدول الطاعه الكل يجمع هناااااااااااا الاول
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 12:23 am من طرف حبيبة امها

» عرفوا الله في الرخاء و عرفهم في الشدة ؟؟؟
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالإثنين مارس 18, 2013 12:16 am من طرف fatafeets

» الوسام الذهبي لاجمل عضوه في المنتدى
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالخميس فبراير 14, 2013 6:55 pm من طرف ام جواد

» سلام الله على الجميع
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 12:30 am من طرف ام الوليد

» حكــم الذكـر الجمـاعي في المنتديـات
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالخميس سبتمبر 20, 2012 7:16 am من طرف بنت_ادم

» كيكة الكاكو
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 8:54 pm من طرف النجمة الأولى

» طريقه عمل الايس كريم
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 8:47 pm من طرف النجمة الأولى

» حلى القهوة أنواعها وأشكالها
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالإثنين يناير 23, 2012 5:02 pm من طرف النجمة الأولى

» كروسان بسيط بالجبن
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالجمعة يناير 13, 2012 8:48 pm من طرف النجمة الأولى

» طريقه الخبز الهندي المحشو بالبطاطس 8_8
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 6:21 pm من طرف النجمة الأولى

» دورة العلوم الشرعية (المرحله الاولي)
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 5:15 am من طرف ندى علي

» فطائر بالبيض جوناااان ولا أحلى فطور :)
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالجمعة يناير 06, 2012 10:30 pm من طرف النجمة الأولى

» مربى البرتقاااااال
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالخميس يناير 05, 2012 10:15 pm من طرف النجمة الأولى

» المحنشة باللوز
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالأربعاء يناير 04, 2012 5:14 pm من طرف النجمة الأولى

إخترنا لكم
إخترنا لكم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
muslimat
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyفتاوى تخص المتزوجين فقط Voting_barفتاوى تخص المتزوجين فقط Vote_lcap 
النجمة الأولى
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyفتاوى تخص المتزوجين فقط Voting_barفتاوى تخص المتزوجين فقط Vote_lcap 
smile
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyفتاوى تخص المتزوجين فقط Voting_barفتاوى تخص المتزوجين فقط Vote_lcap 
nafissa
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyفتاوى تخص المتزوجين فقط Voting_barفتاوى تخص المتزوجين فقط Vote_lcap 
ياسمين جوما
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyفتاوى تخص المتزوجين فقط Voting_barفتاوى تخص المتزوجين فقط Vote_lcap 
رحيق الجنان
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyفتاوى تخص المتزوجين فقط Voting_barفتاوى تخص المتزوجين فقط Vote_lcap 
ام سيف
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyفتاوى تخص المتزوجين فقط Voting_barفتاوى تخص المتزوجين فقط Vote_lcap 
حہسہبہي اللہ وكہفہى
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyفتاوى تخص المتزوجين فقط Voting_barفتاوى تخص المتزوجين فقط Vote_lcap 
رحاب عثمان مكاوى
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyفتاوى تخص المتزوجين فقط Voting_barفتاوى تخص المتزوجين فقط Vote_lcap 
التائبة الي الله
فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyفتاوى تخص المتزوجين فقط Voting_barفتاوى تخص المتزوجين فقط Vote_lcap 
إخترنا لكم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 147 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو samer.khaled فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4506 مساهمة في هذا المنتدى في 1662 موضوع

 

 فتاوى تخص المتزوجين فقط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
muslimat
Admin
Admin
muslimat


عدد المساهمات : 455
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

فتاوى تخص المتزوجين فقط Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى تخص المتزوجين فقط   فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالجمعة يونيو 19, 2009 5:09 am


فتاوى تخص المتزوجين فقط 30283_180884744054498a95
(الزوجة التي لا تحسن الطهارة)


سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء



زوج يقوم بواجباته الدينية ويخشى الله وهو مبتلي بزوجة قد تكون لا تحسن الطهارة من الجنابة. الذي أعرفه أنها تجعل الدش بصب على بدنها دون وصول الماء الى رأسها. هل عليه ذنب كلما جامعها بعد غسلها على الطريقة التي ذكرتها؟


الجواب :
يجب على الزوج المذكور أن ينصح لزوجته ويبين لها صفة الغسل من الجنابة وأنه لابد من حثي الماء على رأسها وإن كان مشدوداً. لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: يارسول الله: إني أشد ضفر رأصي أفأنقضه لغسل الجنابة؟ قال-صلى الله عليه وسلم: " إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين " رواه الإمام مسلم في صحيحه
.


(
فتاوي اللجنة الدائمة للأفتاء
)


.......................


(
أحكام الطهارة بعد الجماع والملاعبة
)


سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء



حينما يكون بينه وبين زوجته ملاعبة أو تقبيل أو لمس بشهوة فإنه يجد في سرواله رطوبة من ذكره بعد انتشاره ثم ارتخائه ويسأل عن الآثار المترتبة على ذلك من حيث الطهارة وصحة الصوم من عدمه؟


الجواب :
لم يذكر السائل في سؤاله أنه يحس بالمني يخرج من أثر ملاعبة زوجته وإنما ذكر أنه يجد رطوبة في سرواله فيظهر والله أعلم أن ما وجده مذي وليس منيا، والمذي نجس يوجب غسل الذكر والأنثيين، ونضح ما أصاب الثوب من ذلك، ويتعين على صاحبه الوضوء الشرعي بعد غسل الذكر والأنثيين ولا يفسد به الصوم على الصحيح من أقوال أهل العلم، ولا يجب به غسل، أما إن كان الخارج منيا فيجب الغسل ويفسد الصوم به وهو طاهر إلا أنه مستقذر ويشرع غسل البقعة التي يصيبها من الثوب أو السروال ويشرع للصائم أن يحتاط لصومه بترك ما يثير شهوته من ملاعبة ونحوها
.


(
فتاوي اللجنة الدائمة للإفتاء
)


.................


(
حكم تلوث الفراش من أثر الجماع
)


سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء



إذا جامع الرجل زوجته وتلوث الثوب والفراش من أثر الجماع فما الحكم في ذلك وهل يجب على الرجل أن يغتسل بعد كل جماع؟


الجواب :
أولاً
:
يجب عليه أن يغسل ما أصاب الثوب والفراش من أثر الجماع، لما في ذلك من إفرازات الفرج ورطوباته المختلطة بالمني
.


ثانيا
:
إذا كابت حشفة ذكر الرجل في فرج المرأة وجب الغسل ولو لم ينزل، ويجزىء الغسل مرة للجماع مرتين أو أكثر لزوجة أو أكثر، لما ثبت عن أنس رض الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه بغسل واحد. رواه مسلم وأصحاب السنن، وفي رواية لأحمد والنسائي (في ليلة بغسل واحد). وبالله التوفيق
.


(
فتاوي اللجنة الدائمة للأفتاء
)

...................

(
أحكام نزول المني بغير جماع
)


سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء



اذا نزل الماء من المرأة بغير جماع أو احتلام فهل يجب الغسل؟ وهل تشترك المرأة في تقسيم الماء الخارج منها مع الرجل كالمني والمذي والودي؟ أم أن ماؤها يجب الغسل إذا خرج على أي حال؟


الجواب:
إذا نزل من المرأة مني بلذة وجب عليها الغسل ولو كان خروجه منها بغير جماع ولا احتلام، وإذا نزل منها مذي وجب عليها غسل فرجها، وإذا نزل منها ودي فحكمه حكم البول ويجب عليها غسله. فماؤها ينقسم اقسام ماء الرجل، ويجب عليها الوضوء إذا أرادت أن تفعل ما يتوقف على الطهارة كالصلاة ونحوها. وبالله التوفيق
.


(
فتاوي اللجنة الدائمة للإفتاء
)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://muslimat.ahlamontada.com
muslimat
Admin
Admin
muslimat


عدد المساهمات : 455
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

فتاوى تخص المتزوجين فقط Empty
مُساهمةموضوع: ( مس المرأة والوضوء )   فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالجمعة يونيو 19, 2009 5:12 am

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين- وفقه الله


هل مس المرأة ينقض الوضوء؟


الجواب:
الصحيح أن مس المرأة لا ينقض الوضوء مطلقا، إلا إذا خرج منه شيء، ودليل هذا ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قبل بعض نسائه وخرج إلى الصلاة ولم يتوضأ، ولأن الأصل. عدم النقض حتى يقوم دليل صريح صحيح على النقض، ولأن الرجل أتم طهارته بمقتضى دليل شرعي، فإنه لا يمكن رفعه إلا بدليل شرعي
.


فإن قيل
:
قد قال الله عز وجل في كتابه أو لامستم النساء
)


فالجواب: أن المراد بالملامسة في الآية الجماع، كما صح ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما، ثم إن هناك دليلا من تقسيم الآية الكريمة، تقسيم للطهارة إلى أصلية، وبدلية، وتقسيم للطهارة إلى كبرى، وصغرى. وتقسيم لأسباب الطهارة الكبرى، والصغرى. قال الله تعالى{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ
}
(6)
سورة المائدة .فهذه طهارة بالماء أصلية صغرى
.
ثم قال
:
((
وإن كنتم جنباً فاطهروا
))
فهذه طهارة بالماء أصلية كبرى. ثم قال
:


{
وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ } (43
)
سورة النساء

.
فقوله ( فتيمموا ) هذا البدل. وقوله (أو جاء أحد منكم من الغائط ) هذا بيان سبب الصغرى. وقوله ( أو لامستم النساء ) هذا بيان سبب الكبرى ولو حملناه على المس الذي هو الجس باليد، لكانت الآية الكريمة ذكر الله فيها سببين للطهارة الصغرى، وسكت عن سبب الطهارة الكبرى، مع أنه قال (وإن كنتم جنبا فاطهروا) وهذا خلاف البلاغة القرآنية، وعليه فتكون الآية دالة على أن المراد بقوله: (أو لامستم النساء) أي جامعتم النساء لتكون الآية مشتملة على السببين الموجبين للطهارة، السبب الأكبر والسبب الأصغر، والطهارتين الصغرى في الأعضاء الأربعة، والكبرى في جميع البدن، والبدل الذي هو طهارة التيمم في عضوين فقط لأنه يتساوى فيها الطهارة الصغرى والكبرى
.


وعلى هذا فالقول الراجح: أن مس المرأة لاينقض الوضوء مطلقاً سواء بشهوة أو بغير شهوة إلا أن يخرج منه شيء، فإن خرج منه شيء وجب عليه الغسل إن كان الخارج منياً، ووجب عليه غسل الذكر والأنثيين مع الوضوء إن كان الخارج مذياً
.


(
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين
)


..........................


(
حكم الغسل بعد الجماع
)


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين- وفقه الله



هل يجب على الزوجين الغسل بعد الجماع وإن لم يحصل إنزال؟


الجواب :
نعم يجب عليهما الغسل، سواء أنزل أم لم ينزل، حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل "متفق عليه. وفي لفظ لمسلم: ( وإن لم ينزل) وهذا صريح في وجوب الغسل، حتى مع عدم الإنزال وهذا يخفى على كثير من الناس، فالواجب التنبه لذلك
.


(
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين
)


..............................


(
نعم يلزمها الغسل
)


سئل فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين- وفقه الله
-


هل على زوجتي كسل جنابة في حالة الإيلاج عند الجماع، لكن دون



انزال في الرحم؟ وهل عليها غسل جنابة في حالة وضعها لولب داخل الرحم، أم تكتفي بغسل جسدها، وأعضائها فقط؟


الجواب:
نعم يلزمها الاغتسال بمجرد الإيلاج ولو قليلا لحديث إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل وإن لم ينزل وحديث: "إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل
.


وكذا عليها الغسل لو كان بها لولب داخل الرحم لحصول الإيلاج والإنزال غالباً وانما يكفي الوضوء إذا كان هناك مجرد لمس بدون إيلاج
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://muslimat.ahlamontada.com
muslimat
Admin
Admin
muslimat


عدد المساهمات : 455
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

فتاوى تخص المتزوجين فقط Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تخص المتزوجين فقط   فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالجمعة يونيو 19, 2009 5:13 am


(فتاوى المرأة)


..........................


(
هل يجب الغسل بالمداعبة أو التقبيل
).


سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين- وفقه الله



هل يجب الغسل بالمداعبة أو التقبيل؟


الجواب :


لا يجب على الرجل ولا على المرأة غسل بمجرد الاستمتاع بالمداعبة أو التقبيل إلا إذا حصل إنزال المني فإنه يجب الغسل على الجميع إذا كان المني قد خرج من الجميع، فإن خرج من أحدهما فقط وجب عليه الغسل وحده، هذا إذا كان الأمر مجرد مداعبة أو تقبيل أو ضم، أما إذا كان جماعاً فإن الجماع يجب فيه الغسل على كل حال، على الرجل وعلى المرأة حتى وإن لم يحصل إنزال لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه أبو هريرة: "اذا جلس بين شعبها



الأربع ثم جهدها فقد وجب الغسل وفي لفظ لمسلم: "وإن لم ينزل وهذه المسألة قد تخفي على كثير من النساء، تظن المرأة بل وربما يظن الرجل أن الجماع إذا لم يكن إنزال فلا غسل فيه، وهذا جهل عظيم، فالجماع يجب فيه الغسل على كل حال، ما عدا الجماع من الاستمتاع إلا يجب فيه الغسل إلا إذا حصل الإنزال.


(
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين
)


......................


(
أحكام الغسل للزوجين
)


وسئل فضيلته أيضاً
:


عن الرجل يجلس بين شعبها الأربع ويمس الختان من غير مجاوزة، ثم ينزل خارج الفرج فهل عليهما غسل؟



الجواب :
الرجل عليه الغسل، لأنه أنزل، وأما المرأة فليس عليها غسل، لأنه من شرط وجوب الغسل الإيلاج، ومن المعلوم أن موضع الختان فوق الحشفة مما يلي قصبة الذكر، فإذا كان كذلك فلا يمس موضع ختان المرأة إلا بعد أن تلج الحشفة، ولذلك اشترطنا في وجوب الغسل من الجماع أن يغيب الحشفة، وقد ورد في بعض ألفاظ حديث عبد الله ابن عمرو بن العاص: (إذا التقى الختانان وتوارت الحشفة فقد وجب الغسل
).


(
مجموع فتاوى ورسائل الشيخ ابن عثيمين
)


.......................

(
الجماع في المنام
)


سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء



أنا متزوج فنمت عند زوجتي حتى رأيت في منامي كأني أجامع وخرج


المني فلما استيقظت من منامي اغتسلت واستنجيت وأتيت إلى زوجتي وجامعتها هل علي ذنب أم لا؟


الجواب:
إذا كان الواقع كما ذكرت فليس عليك إثم في الاحتلام وعليك الغسل منه. كما أن عليك الغسل ثانياً من جماعك لزوجتك، ولو أخرت غسل الاحتلام حتى جامعت زوجتك وأغتسلت لهما غسلاً واحدا فلا بأس
.


(
فتاوي اللجنة الدائمة للأفتاء
)


..........................

(
حكم خروج البول مع بقايا المني
)

سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء



رجل جامع امرأته ثم اغتسل وبعد ذلك خرج مع البول بقايا من المني


فهل يعيد الغسل؟


الجواب :
يكفي من اغتسل للجنابة ثم خرج منه مني بعد الغسل غسله ذلك، ولا يلزمه إعادة الغسل، وإنما يجب عليه الاستنجاء والوضوء. وبالله التوفيق
.


(
فتاوى اللجنة الدائمة للأفتاء
)
...................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://muslimat.ahlamontada.com
muslimat
Admin
Admin
muslimat


عدد المساهمات : 455
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

فتاوى تخص المتزوجين فقط Empty
مُساهمةموضوع: (حكم اغتسال الرجل مع زوجته)   فتاوى تخص المتزوجين فقط Emptyالجمعة يونيو 19, 2009 5:15 am


(حكم اغتسال الرجل مع زوجته)


سؤال إلى اللجنة الدائمة للإفتاء



هل يجوز للرجل أن يغتسل مع زوجته من الجنابة وغيرها؟


الجواب : يجوز للرجل أن يغتسل مع زوجته من الجنابة من إناء واحد، والأصل في ذلك ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يغتسل بفضل ميمونة رواه أحمد ومسلم وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن ميمونة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ بفضل غسلها من الجنابه. رواه أحمد وابن ماجه. وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: اغتسل بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم في حفنة النبي صلى الله عليه وسلم ليتوضأ منها أو يغتسل فقالت له: يا رسول الله إني كنت جنباً فقال: "إن الماء لا يجنب " رواه احمد وأبو داود والنسائي والترمذي. وقال حديث حسن صحيح. وروى أبو داود والنسائي من حديث رجل صحب النبي صلى الله عليه وسلم قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تغتسل المرأة بفضل الرجل والرجل بفضل المرأة ويعترفا جميعاً. قال الحافظ في الفتح: رواه أبو داود والنسائي وإسناده صحيح.


وما رواه البخاري ومسلم عن أم سلمة رضي الله عنهما قالت. (كنت اغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من الجنابة) وعن عائشة رضي الله عنها قالت: (كنت اغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد تختلف أيدينا فيه من الجنابة) متفق عليه. وفي لفظ للبخاري: (من إناء واحد نغترف منه جميعاً). ولمسلم: (من إناء بيني وبينه واحد فيبادرني فيه حتى أقول دع لي دع لي) وفي لفظ النسائي: (من إناء واحد يبادرني وأبادره حتى يقول دعي لي وأنا أقول دع لي
).


ومن هذه الأحاديث يتبين أن غسل المرأة والرجل من إناء واحد جميعا جائز، أما غسل أحدهما أو وضوءه بفضل الآخر فلا حرج فيه، والأفضل تركه عند وجود غيره جمعاً بين الأحاديث. وبالله التوفيق
.


(
فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء
)

....................


(
احكام الغسل من الجنابة
)


سؤال الى اللجنة الدائمة للإفتاء


أفادني أحد الأخوة بأن المسلم إذا جامع زوجته يجب عليه أن يتبول قبل أن يغتسل إلا فإنه يبقى جنباً لأن السائل المنوي في القضيب لا يزيله إلا البول كما أخبرنا ذلك الأخ المسلم فما رأي سماحتكم؟


الجواب :
بل غسله صحيح وإن لم يتبول وإذا تبول بعد ذلك وخرج منه شيء من المني وحده أو مع البول من دون شهوة لم يجب عليه غسل ثاني ويكفيه الاستنجاء والوضوء الشرعي. وبالله التوفيق
.


فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://muslimat.ahlamontada.com
 
فتاوى تخص المتزوجين فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى نسائيه
» فتاوى نسائية رمضانية
» فتاوى نسائية رمضانية (2)
» فتاوى عن الحجاب الشرعي
» فتاوى اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والافتاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسلمات & Muslimat :: منتدى العقيدة والفتاوى :: الفتاوى-
انتقل الى: