مسلمات & Muslimat

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى نسائي اسلامى
 
الرئيسيةبحـثالمجموعاتالأعضاءالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عار عليك
ملف خاص بسيد قطب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نصيحة للأمة الإسلامية
إخترنا لكم
المواضيع الأخيرة
» دخلت علي زوجتى وجتها مع غيري!!!!!!!!!
الأربعاء نوفمبر 19, 2014 3:35 am من طرف رحيق الجنان

» لآ تتعجـ!!!ــب فقط آقرآ بصمت‏
الإثنين نوفمبر 17, 2014 8:44 pm من طرف رحيق الجنان

» اجوبة طالب في الامتحان
الإثنين نوفمبر 17, 2014 7:11 pm من طرف رحيق الجنان

» ورطي العضوه الي بعدك بسؤال محرج
الإثنين نوفمبر 17, 2014 6:44 pm من طرف رحيق الجنان

» علمتني الحياة !!!
الإثنين نوفمبر 17, 2014 12:25 am من طرف رحيق الجنان

» قصص أدبية جميلة
الخميس نوفمبر 06, 2014 8:56 pm من طرف ياسمين جوما

» هاااااااااااااام الى اخوات جدول الطاعه الكل يجمع هناااااااااااا الاول
الثلاثاء يونيو 04, 2013 12:23 am من طرف حبيبة امها

» عرفوا الله في الرخاء و عرفهم في الشدة ؟؟؟
الإثنين مارس 18, 2013 12:16 am من طرف fatafeets

» الوسام الذهبي لاجمل عضوه في المنتدى
الخميس فبراير 14, 2013 6:55 pm من طرف ام جواد

» سلام الله على الجميع
السبت أكتوبر 06, 2012 12:30 am من طرف ام الوليد

» حكــم الذكـر الجمـاعي في المنتديـات
الخميس سبتمبر 20, 2012 7:16 am من طرف بنت_ادم

» كيكة الكاكو
الثلاثاء فبراير 21, 2012 8:54 pm من طرف النجمة الأولى

» طريقه عمل الايس كريم
الأربعاء فبراير 08, 2012 8:47 pm من طرف النجمة الأولى

» حلى القهوة أنواعها وأشكالها
الإثنين يناير 23, 2012 5:02 pm من طرف النجمة الأولى

» كروسان بسيط بالجبن
الجمعة يناير 13, 2012 8:48 pm من طرف النجمة الأولى

» طريقه الخبز الهندي المحشو بالبطاطس 8_8
الأربعاء يناير 11, 2012 6:21 pm من طرف النجمة الأولى

» دورة العلوم الشرعية (المرحله الاولي)
الأربعاء يناير 11, 2012 5:15 am من طرف ندى علي

» فطائر بالبيض جوناااان ولا أحلى فطور :)
الجمعة يناير 06, 2012 10:30 pm من طرف النجمة الأولى

» مربى البرتقاااااال
الخميس يناير 05, 2012 10:15 pm من طرف النجمة الأولى

» المحنشة باللوز
الأربعاء يناير 04, 2012 5:14 pm من طرف النجمة الأولى

إخترنا لكم
إخترنا لكم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
muslimat
 
النجمة الأولى
 
smile
 
nafissa
 
ياسمين جوما
 
رحيق الجنان
 
ام سيف
 
لوجين
 
رحاب عثمان مكاوى
 
التائبة الي الله
 
إخترنا لكم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 147 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو samer.khaled فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4506 مساهمة في هذا المنتدى في 1662 موضوع

شاطر | 
 

 ما لا تعرفينه عن النقاب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: ما لا تعرفينه عن النقاب   الجمعة يوليو 31, 2009 5:09 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من المعلوم ان مسألة النقاب من المسائل التى اختلف فيها العلماء من قبل وهنا طرح موجز للخلاف العلمى علما بان كل العلماء اجمعوا ولم يختلفوا على وجوب تغطية الوجه والكفين فى زمن الفتنه كما نقل الامام الشوكانى اجماع فى وجوبه فى وجود الفتنه

ولو تتبعنا أقوال القائلين بعدم وجوب تغطية الوجه للمرأة فهي كما قال الشيخ بكر أبو زيد – حفظه الله تعالى - :

….. لا يخلو من ثلاث حالات
:

1- دليل صحيح صريح ، لكنه منسوخ بآيات فرض الحجاب ….

2- دليل صحيح لكنه غير صريح ، لا تثبت دلالته أمام الأدلة القطعية الدلالة من الكتاب والسنة على حجب الوجه والكفين ….

3- دليل صريح ولكنه غير صحيح ، ….

.
اقراؤا معى هذه الادله ثم انظروا اى الطريقين اهدى
أدلة المبيحين والرد عليها
: اولا
الدليل اذا تطرق اليه الاحتمال سقط به الاستدلا
يستدلون بآية سورة النور (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)) وأن ابن:
عباس قد فسرها بأنها الوجه والكفان
فاننا نقول اولا ان كل الاثار التى قال فيها بن عباس انه الوجه والكفين ضعيفه
السند قال العلامه السندى روايه بن جرير اسنادها ساقط ورايه البيقهى اسناها
مظلم لضعف راويين فيها
اما عن راى القرطبى والرازى والطبرى الذين رجحوا راى بن عباس فان هذا محمول
على حال النساء قبل نزول الايه فبذالك يكون بن عباس ذكر اول الامرين وبن
مسعود ذكر اخر الامرين .
مسعود قد قال- في تفسير هذه الآية-: (( إلا
ما ظهر منها
بأن المقصود هو الرداء والثياب، وقال بقول ابن مسعود - رضي الله عنه-ابن حجر
وابن حنبل ، الحسن
وابن سيرين، وأبو الجوزاء،و وإبراهيم النخعي، وغيرهم
.
وقال ابن كثير في تفسيرها: " أي لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا
يمكن إخفاؤه


". وهذا الذي رجحه الشنقيطي في تفسيره أضواء البيان حيث قال-
رحمه الله-: إن قول من قال في معنى : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ))

هو أن المراد بالزينة الوجه والكفان مثلا،توجد في الآية قرينة تدل على عدم
صحة هذا القول وهي أن الزينة في لغة العرب هي ما تتزين به المرأة مما هو خارج

عن أصل خلقتها :كالحلي والحلل، فتفسير الزينة ببعض بدن المرأة خلاف الظاهر،
ولا يجوز الحمل عليه إلا بدليل يجب الرجوع إليه ".
كما ان الله تعالى قال( ما ظهر منها )ولم يقل ما اظهرن منها


ثانيــاً:

يستدلون بحديث أسماء- رضي الله عنها فعن عائشة- رضي الله عنها- أن أسماء بنت
أبي بكر دخلت على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وعليها ثياب رقاق فأعرض
عنها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وقال: "يا أسماء إن المرأة إذا بلغت
المحيض لم يصح أن يرى منها إلا هذا وأشار إلى وجهه وكفيه " .
ويرد عليهم بأن هذا الحديث ضعيف جداً كما قال بذلك أهل العلم، وهومرسل ، لأن
خالد بن دريك لم يدرك عائشة- رضي الله عنها- فالسند منقطع
...
ورد سماحة مفتي الديار السعودية الشيخ عبد العزيز ابن باز- حفظه الله ورعاه-
هذا الحديث بخمسة أوجه حيثما قال سماحته:
1) إن الراوي عن عائشة يسمى خالد بن دريك لم يلق عائشة فالحديث منقطع،
والحديث المنقطع لا يحتج به لضعفه.
2) إن في إسناده رجلاً يقال له سعيد بن بشير وهو ضعيف لا يحتج بروايته.
3) إن قتادة الذي روى عن خالد روى روايته بالعنعنة وهو مدلس يروي عن المجاهيل

ونحوهم ويخفي ذلك فإذا لم يصرح بالسماع صارت - ضعيفة.
4) إن الحديث ليس فيه التصريح أن هذا كان بعد الحجاب، فيحتمل أنه كان قبل
الحجاب.
5) إن أسماء هي زوج الزبير بن العوام، وهي أخت عائشة بنت الصديق وامرأة من
خيرة النساء ديناً وعقلاً، فكيف يليق بها أن تدخل على النبي- صلى الله عليه
وسلم- وهي امرأة صالحة في ثياب رقاق مكشوفة الوجه والكفين ، وزيادة على ذلك
ثياب رقيقة وهي التي ترى عورتها منها ؟؟ فلا يظن بأسماء أن تدخل على النبي-
صلى الله عليه وسلم- بمثل هذه الحال في ثياب رقيقة ترى من ورائها عورتها
فيعرض عنها النبي- صلى الله عليه وسلم- ويقول لها عليك أن تستري كل شيء إلا
الوجه والكفين !! معنى هذا أنها دخلت على النبي- صلى الله عليه وسلم- وهي
مكشوفة أشياء أخرى من الرأس أو الصدر أو الساقين أو ما شابه ذلك، وهذا الوجه
الخامس يظهر من تأمل المتن فيكون المتن بهذا المعنى منكر لا يليق أن يقع في
أسماء- رضي الله عنها-.


ثالثــاً:

يستدلون بحديث سفعاء الخدين الذي رواه جابر بن عبدالله عن النبي- صلى الله
عليه وسلم- عندما قال: " تصدقن فإن أكثركن حطب جهنم " فقامت امرأة من سطة
النساء سفعاء الخدين فقالت :لم يا رسول الله ؟ قال : " لأنكن تكثرن الشكاة
وتكفرن العشير" إلخ. الحديث، والحديث صحيح أخرجه النسائي.
ويرد عليهم بما ذكره الشيخ المحدث مصطفى العدوي- حفظه الله- في كتابه (الحجاب

أدلة الموجبين وشبه المخالفين) في ص (40): " والصواب أنها (امرأة من سفلة
النساء) كما روى ذلك ابن أبي شيبة والنسائي، وفي رواية لابن أبي شيبة (امرأة
ليست من علية النساء) ثم ذكر ثمانية أوجه كلها تدل على أن الرواية الصحيحة هي

(امرأة من سفلة النساء) ثم قال وفقه الله في ص (41): فعلى هذا فقوله: (امرأة
من سفلة النساء سفعاء الخدين) أي ليست من علية النساء بل من سفلتهم، وهي
سوداء، هذا القول يشعر
ويشير إشارة قوية إلى أن المرأة كانت من الإماء وليست
من الحرائر، وعليه فلا دليل في هذا لمن استدل به على جواز كشف المرأة،
إذ أنه

يغتفر في حق الإماء ما لا يغتفر في حق الحرائر... وقد فسر سفعاء الخدين بأنها

جريئة ذات جسارة ورعونة وقلة احتشام
.


رابعـــــاً:

يستدلون بقصة الخثعمية التي جاءت تستفتي النبي- صلى الله عليه وسلم- فطفق
الفضيل ينظر إليها وأعجبه حسنها فالتفت النبي - صلى الله عليه وسلم- والفضل
ينظر إليها فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظير إليها... إلخ ،
فقالوا: لو كان كشف الوجه محرما لأمر النبي- صلى الله عليه وسلم- المرأة أن
تغطي وجهها.
ويرد عليهم أن المرأة كانت محرمة، والمحرمة لا يجب عليها أن تغطي وجهها إلا
إذا احتاجت عند مرور الرجال مثلاً
كما جاء عن عائشة - رضي الله عنها- في حجة
الوداع (كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول- صلى الله عليه وسلم-
فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جاوزناه كشفناه)
ويرد عليهم أيضا بما قاله الشيخ حمود التويجري- رحمه الله وأسكنه فسيح جناته-

في كتابه "الصارم المشهور على أهل التبرك والسفور". ص (232): وأما حديث
ابن عباس- رضي الله عنهما- أن ابن عباس- رضي الله عنه- لم يصرح في حديثه بأن
المرأة كانت سافرة بوجهها. إلى أن قال- رحمه الله تعالى- وغاية ما فيه ذكر أن
المرأة كانت وضيئة وفي الرواية الأخرى حسناء فيحتمل أنه أراد حسن قوامها
وقدها و وضاءة ما ظهر في أطرافها.


خامســــاً:
يستدلون بنهي النبي- صلى الله عليه وسلم- أن تنتقب المرأة وأن تلبس القفازين
في الإحرام.
ويرد عليهم أن نهي النبي- صلى الله عليه وسلم- في الإحرام فقط، فدل ذلك على
أن النساء كن في عهد النبي- صلى الله عليه وسلم- يسترن وجوههن وأيديهن عن
الرجال الأجانب بعد نزول آيات الحجاب، ومع هذا كله فالواجب على المرأة أن
تستر وجهها إذا حاذاها الرجال كما كانت تفعل عائشة وأمهات المؤمنين عندما
كانت إحداهن تغطي وجهها وهي محرمة عند المرور بين الرجال.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية- رحمه الله-: هذا مما يدل على أن النقاب
والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن وذلك بمقتضى ستر وجوههن
وأيديهن. وفى هذا الامر فوائد
الفائدة الأولى:- يلاحظ من كلمات الفقهاء، أن المحرَّم هو ستر الوجه لا
الحجاب، وشتان ما بين الكلمتين، فستر الوجه هو تغطيته بخمار أو رداء يلاصقه،
أما الحجاب فهو إخفاء الوجه عن الناظرين بلا ملاصقة
الفائدة الثانية :- أن الفقهاء قد اشترطوا في الحرمة إلصاق الساتر أو الغطاء
ببشرة الوجه، أما إذا لم يكن هناك إلصاق فلا حرمة،بل هو الواجب، أعني تغطية
الوجه بشرط عدم ملاصقة الوجه
.

الفائدة الثالثة :- أن الفقهاء قد جـوَّزوا إسدال الخمار أو القنـاع أو
البوشية أو العباءة أو الثوب أو ما شابه ذلك، حسب اختلاف تعابيرهم، بل إن
أكثرهم أوجب ذلك .


سادســــاً:
يستدلون بقصة الواهبة التي جاءت إلى النبي- صلى الله عليه وسلم- لتهب نفسها
فنظر إليها الرسول- صلى الله عليه وسلم- فصعد النظر إليها... إلخ.
ويرد عليهم أن هذه المرأة جاءت تعرض نفسها ليتزوجها النبي- صلى الله محليه
وسلم- ولذلك كشفت وجهها ليراها النبي- صلى الله عليه وسلم- لأنه أمر الخاطب
أن ينظر إلى مخطوبته، بل هذا دليل عليهم كما قال الحافظ ابن حجر- رحمه الله-:

وفيه جواز تأمل محاسن المرأة لإرادة تزويجها. أي أنه يجوز للخاطب أن ينظر إلى

مخطوبته بقدر ما يسمح له من الوجه والكفين أما غيره فلا يجوز. كما ان فى جمله
صعد فيها النظر لا تثبت ان وجهها كان مكشوف وربما
نظر إلى وقدها وبدنها وطولها أو قعرها مع
تسترها.
من المرجح ان تكون هذه القصه قد حدثت اول الهجره قبل نزول ايه الحجاب بدليل
ان الرجل الذى قال للنبى ان لم يكن لك فيها حاجه زوجنيها فساله النبى عن
مهرها فاجاب الازار فقال له النبى التمس ولو خاتم من حديد فكان هذا الفقر
الشديد فى اول الهجره قبل غزوه بنى قريظه بنى النضير اى قبل نزول ايه الحجاب
وقبل أن أشرع في ذكر الأدلة التي تأمر المرأة المسلمة بستر جميع بدنها بما
فيه الوجه والكفان أود أن أذكر القارئ الحبيب أن النساء كن على عهد النبي-
صلى الله عليه وسلم- يكشفن وجوههن حتى نزلت آيات الحجاب التي تأمرهن بتغطية
سائر الجسد لقول عائشة أم المؤمنين- رضي الله عنها في قصة الإفك " إن صفوان
بن المعطل السلمي عرفني حين رآني، وكان قد رآني قبل الحجاب، " .
فلا يستبعد أن تكون جميع الأحاديث التي استدل بها أولئك قبل نزول آيات الحجاب

منسوخة بالآيات والأحاديث التي سنذكرها إن شاء الله، خاصة أن آيات الحجاب قد
نزلت في السنة الخامسة للهجرة، كما قال ابن كثير- رحمه الله-.


سابعا:

روى مسلم قال صلى الله عليه وسلم
اذا راى احدكم امراه فاعجبته فلياتي اهله فان ذاك يرد ما في نفسه
وهذا ليس دليل علي ان المسلمات كن مكشوفى الاوجه واليدين والارجح ان يكون غض
البصر عن الكافرات من اليهود او غيرهم او المسلمين الفاسقات او ما يكشف من
العورات دون تعمد كما ان الايه تخص النساء كما تخص الرجال



يتبع ان شاء الله تعالى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: ما لا تعرفينه عن النقاب   الجمعة يوليو 31, 2009 5:46 pm

.ExternalClass .EC_hmmessage P
{padding:0px;}
.ExternalClass body.EC_hmmessage
{font-size:10pt;font-family:Verdana;}

سلمت اناملك و جعل الله حروفك التي كتبت
في ميزان حسناتك بإذنه تعالى


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام ليث وسيف



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما لا تعرفينه عن النقاب   السبت مايو 07, 2011 3:02 pm

جزيتي خيرا موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
لؤلؤة الاسلام



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 17/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما لا تعرفينه عن النقاب   الإثنين أكتوبر 17, 2011 3:06 pm

جزاكى الله خيرا على الموضوع القيم وجعله الله فى ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رحاب عثمان مكاوى



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما لا تعرفينه عن النقاب   الأربعاء نوفمبر 23, 2011 2:27 pm

جوزيتى الجنة
اين البافى ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رحاب عثمان مكاوى



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 23/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: ما لا تعرفينه عن النقاب   الأربعاء نوفمبر 23, 2011 2:30 pm

جوزيتى الجنة
اين البافى ؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما لا تعرفينه عن النقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسلمات & Muslimat :: ساحة مسلمات العامة والأخبارية :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: