muslimat Admin
عدد المساهمات : 455 تاريخ التسجيل : 03/04/2009
| موضوع: حكم الاختلاط الجمعة مايو 01, 2009 1:28 am | |
| حكم الاختلاطهل يجوز الاختلاط بين الرجال والنساء إذا امنت الفتنه؟الاجابه:اختلاط الرجال بالنساء له ثلاث حالات:الاولي:اختلاط النساء بمحارمهن من الرجال ،فهذا لا إشكال في جوازهالثانيه:اختلاظ النساء بالاجانب لغرض الفساد,وهذا لا إشكال في تحريمهوالثالثه:اختلاط النساء بالاجانب في :دور العلم,المكاتب،المستشفيات والحفلات ونحو ذلك.فهذا في الحقيقه قديظن السائل في بادئ الامر أنه لا يؤدى إلي افتتان كل واحد من النوعين بالاخرولكشف حقيقة هذا القسم فإنا نجيب بشكل مجمل ومفصلاما المجمل:فهو أن الله تعالي جبل الرجال علي القوة والميل إلي النساء, وجبل النساء علي الميل إلي الرجال مع وجود ضعف ولين ,فإن حصل اختلاط نشأ عنه إثاره تؤدىإلي الحصول الغرض السئ, لان النفوس أماره بالسوء,والهوى يعمى ويصم.والشيطان يأمر بالفحشاء والمنكراما المفصل:فالشريعه مبنيه علي مقاصد ووسائل,فالنساء موضع قضاء وطر الرجالالادله من الكتاب والسنهالدليل الاول:قال الله تعالي((وراودته التى هو في بيتها عن نفسه وغلقت الابواب وقالت هيت لك قال معاذ الله إنه ربي احسن مسوائ إنه لا يفلح الظالمون))ووجه الدلاله:أنه لما حصل اختلاط بين امراة عزيز مصر وبين يوسف عليه السلام ظهر منها ما كان فطلبت منه ان يوافقهاولكن ادركه الله برحمته فعصمه منها وذلك لقوله:((فاستجاب له ربه فصرف عنه كيدهن انه هو السميع العليم))كذلك إذا حصل اختلاط بالنساء اختار كل من النوعين من يهواه من النوع الاخر وبذل بعد ذلك الوسائل للحصول عليهوالدليل الثانى:امر الله الرجال بغض البصر وأمر النساء بذلك قفال تعالي :((قل للمؤمنين والمؤمنات يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون .وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهن))ووجه الدلاله علي الايتين:أنه امر المؤمنين والمؤمنات بغض البصر وأمره يقتضي الوجوب ثم بين تعالي ان هذا ازكى واطهر ولم يعف الشارع إلا عن النظر الفجأهفقد روى الحاكم عن علي رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال:((يا علي لا تتبع النظرة النظره فإن لك الاو ان المراه عوره يجبيلي وليست لك الاخيرة))وما امر الله بغض البصر إلا لان النظر إلي من يحرم النظر إليهن زنا,فروى ابو هرير رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه سلم انه قال:((العينان زناهما النظر,والاذنان زناهما الاستماع،واللسان زناه الكلام,واليد زناهما البطش,والرجل زناها الخطا))وانما كان زنا لانه تمتع بالنظر إلي محاسن المراة ومؤد إلي دخولها في قلب ناظرها ,فتتعلق في قلبه,فيسعى إلي إيقاع الفاحشه بها,فإذا نهى الشارع عن النظر إليهن لما يؤدى إليه من مفسده وهو حاصل في الاختلاط,فكذلك الاختلاط ينهى عنه لانه وسيله إلي ما لاتحمد عقباه من التمتع بالنظر والسعى إلي ما هو اسوأمنهالدليل الثالث: ان المراه عوره يجب التستر في جميع بدنها لان كشف ذلك او شئ منه يؤدى إلي النظر إليها يؤدى إلي تعلق القلب بها ثم بذل الاسباب للحصول عليهاالدليل الرابع:قال تعالي ((ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن))ووجه الدلاله:انه تعالي منع النساء من الضرب بالارجل وان كان جائز في نفسه لئلا يكون سببا إليسمع الرجال صوت الخلخال فيثير ذلك دواعى الشهوه وكذلك الاختلاط يمنع لما يؤدى إليه من مفسدهالدليل الخامس:قوله تعالى((يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور))ووجه الدلاله:ان الله تعالي وصف العين التى تسارق النظر إلي ما لا يحل إليه من النساء بأنها خائنه فكيف بالاختلاطالدليل السادس:انه امرهن بالقرار في بيوتهن فقال تعالي:((وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهليه الاولي))ووجه الدلاله:ان الله تعالي امر ازواج رسول الله صلي الله عليه وسلمالطاهرات المطهرات الطيبات بلزوم بيوتهن وهذا الخطاب عام لغيرهن من نساء المسلمينفإذا كن مأمورات بلزوم البيوت إلاإذا اقتضت الضروره خروجهن فكيف يقال جواز الاختلاطعلي ان كثر في هذا الزمن طغيان النساء وخلعهن جلباب الحياء واستهتارهن بالتبرج والسفور عند الرجال الاجانب والتعري عندهم الادله من الكتاب والسنهالاول:ان امراة ابي حميد الساعدى انها جاءت إلي النبي صلي الله عليه وسلم فقالت:يارسوال الله انى احب الصلاه معك.قال:((قد علمت أنك تحبين الصلاه معى , وصلاتك في بيتك خيرمن صلاتك في حجرتك,والصلاه في حجرتك خيرا من الصلاه في دارك وصلاتك في دارك خير من صلاتك في مسجد قومك،وصلاتك في قومك خيرا من صلاتك في مسجدى))وقال ايضا رسول الله صلي الله عليه وسلم:((إن احب صلاة المراه إلي الله في اشد مكان من بيتها ظلمه))ووجه الدلاله: ويدل الحديثين ان صلاة المراه في بيتها افضل من الصلاه في المسجدليمنع الاختلاط من باب اوليالثانى:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم((خير صفوف الرجال اولها, وشرها اخرها,وخير صفوف النساء اخرها .وشرها اولها))شرع للنساء أذا أتين المسجد فإنهن ينفصلن عن الجماعه ثم وصف اول صفوفهن بالشر والمؤخر منهن بالخيرلبعد المتأخرات عن الرجال عن مخالطتهم ورؤيتهم وتعلق القلب بهن عند رؤيه حركاتهم وسماع كلامهم ربما وشوشن النيه والخشوع وافسدت العبادهالثالث:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ((إذا شهدت احداكن المسجد فلا تمس طيبا))وقال ايضا ((لاتمنعوا اإماء الله المساجد , ولكن ليخرجن تفلات)فربما يكون في التطيب تحريك لشهوات الرجالالرابع:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:((ما تركت بعدى فتنه هى اضر علي الرجال من النساء))ووجه الدلاله:انه وصفهن فتنه فكيف يجمع بين الفاتن والمفتون؟؟؟فهذا لا يجوزالخامس:قال رسول الله صلي الله عليه وسلم((إن الدنيا حلوه خضره وان الله مستخلفكم فيها فناظركيف تعلمون,فتقوا الدنيا والنساء,فإن أول فتنة بنى إسرائيل كانت النساء))ووجه الدلاله ان النبى امر باتقاء النساء وهو يقتضي الوجوب فكيف يحصل الامتثال مع الاختلاط ؟؟ فهذا لايجوزالسادس:عن ابيه رضي الله عنه انه سمع رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول وهو خارج من المسجد ((استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات من لصوقها))ووجه الدلاله:أن الرسول صلي الله عليه وسلم إذا منع الاختلاط في الطرق لانه يؤدى الي الافتتان فكيف يقال بجواز الاختلاط في غير ذلك؟!ومنع ايضا اختلاط الرجال والنساء في ابواب المساجد دخولا وخروجآ. ومنع اصل اشتراكهما في ابواب المساجد سدآ لذريعة الاختلاط فإنه منع الاختلاط في هذه الحالفقال(لا تدخوا المسجد من باب النساء))دلائل كثيره وكثيره هذا كانت تلخيصي من كتاب حكم الاختلاط للشيخمحمد بن ابراهيم ال الشيخ @ والشيخ عبد العزيز بن بازرحمهما الله ولكن احب ان اقول كلمه ليس الاختلاط في الشوارع والمكاتب ودور العلم وغيرها وغيرها ولكن الاختلاط موجود بالمنتديات والغرف الاسلاميه والمقارئ والدروس واضافات الرجال علي المسنجر بغرض الاستفاده فقط كل هذا اخطر واخطر وفي نفس الوقت يعتبر خلوه لا يرضي عنها رب العالمين فقد سد رسول الله صلي الله عليه وسلم الاختلاط في المساجد ودور العلم فكيف بنا ونحن منفتحون علي عالم الانترنت الذى يوجد فيه كثير من الذئاب وكثيرآ ممن لا يخافون الله والشيطان يسعى جاهدا إلي افساد الملتزمين والمتلتزمات فإن الشيطان لا يبحث عن افساد العصاه لانهم غارقين في الشهوات والملذات فلا يحتاج إلي بذل اي مجهود معهم ولكن يبحث لافسادك انتى يا ملتزمه فإنه لا يريد ان يراكى علي خير ولكن يريد ان ينال منكى فمن باب اولي ان تسدى هذا الباب لما فيه من اختلاط محرم الهم احفظ بناتنا وجميع بنات المسلمين | |
|
???? زائر
| |