مسلمات & Muslimat
الصراط وزلته 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الصراط وزلته 829894
ادارة المنتدي الصراط وزلته 103798
مسلمات & Muslimat
الصراط وزلته 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الصراط وزلته 829894
ادارة المنتدي الصراط وزلته 103798
مسلمات & Muslimat
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى نسائي اسلامى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
عار عليك
ملف خاص بسيد قطب
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
نصيحة للأمة الإسلامية
إخترنا لكم
المواضيع الأخيرة
» دخلت علي زوجتى وجتها مع غيري!!!!!!!!!
الصراط وزلته Emptyالأربعاء نوفمبر 19, 2014 3:35 am من طرف رحيق الجنان

» لآ تتعجـ!!!ــب فقط آقرآ بصمت‏
الصراط وزلته Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2014 8:44 pm من طرف رحيق الجنان

» اجوبة طالب في الامتحان
الصراط وزلته Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2014 7:11 pm من طرف رحيق الجنان

» ورطي العضوه الي بعدك بسؤال محرج
الصراط وزلته Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2014 6:44 pm من طرف رحيق الجنان

» علمتني الحياة !!!
الصراط وزلته Emptyالإثنين نوفمبر 17, 2014 12:25 am من طرف رحيق الجنان

» قصص أدبية جميلة
الصراط وزلته Emptyالخميس نوفمبر 06, 2014 8:56 pm من طرف ياسمين جوما

» هاااااااااااااام الى اخوات جدول الطاعه الكل يجمع هناااااااااااا الاول
الصراط وزلته Emptyالثلاثاء يونيو 04, 2013 12:23 am من طرف حبيبة امها

» عرفوا الله في الرخاء و عرفهم في الشدة ؟؟؟
الصراط وزلته Emptyالإثنين مارس 18, 2013 12:16 am من طرف fatafeets

» الوسام الذهبي لاجمل عضوه في المنتدى
الصراط وزلته Emptyالخميس فبراير 14, 2013 6:55 pm من طرف ام جواد

» سلام الله على الجميع
الصراط وزلته Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 12:30 am من طرف ام الوليد

» حكــم الذكـر الجمـاعي في المنتديـات
الصراط وزلته Emptyالخميس سبتمبر 20, 2012 7:16 am من طرف بنت_ادم

» كيكة الكاكو
الصراط وزلته Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 8:54 pm من طرف النجمة الأولى

» طريقه عمل الايس كريم
الصراط وزلته Emptyالأربعاء فبراير 08, 2012 8:47 pm من طرف النجمة الأولى

» حلى القهوة أنواعها وأشكالها
الصراط وزلته Emptyالإثنين يناير 23, 2012 5:02 pm من طرف النجمة الأولى

» كروسان بسيط بالجبن
الصراط وزلته Emptyالجمعة يناير 13, 2012 8:48 pm من طرف النجمة الأولى

» طريقه الخبز الهندي المحشو بالبطاطس 8_8
الصراط وزلته Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 6:21 pm من طرف النجمة الأولى

» دورة العلوم الشرعية (المرحله الاولي)
الصراط وزلته Emptyالأربعاء يناير 11, 2012 5:15 am من طرف ندى علي

» فطائر بالبيض جوناااان ولا أحلى فطور :)
الصراط وزلته Emptyالجمعة يناير 06, 2012 10:30 pm من طرف النجمة الأولى

» مربى البرتقاااااال
الصراط وزلته Emptyالخميس يناير 05, 2012 10:15 pm من طرف النجمة الأولى

» المحنشة باللوز
الصراط وزلته Emptyالأربعاء يناير 04, 2012 5:14 pm من طرف النجمة الأولى

إخترنا لكم
إخترنا لكم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
muslimat
الصراط وزلته Emptyالصراط وزلته Voting_barالصراط وزلته Vote_lcap 
النجمة الأولى
الصراط وزلته Emptyالصراط وزلته Voting_barالصراط وزلته Vote_lcap 
smile
الصراط وزلته Emptyالصراط وزلته Voting_barالصراط وزلته Vote_lcap 
nafissa
الصراط وزلته Emptyالصراط وزلته Voting_barالصراط وزلته Vote_lcap 
ياسمين جوما
الصراط وزلته Emptyالصراط وزلته Voting_barالصراط وزلته Vote_lcap 
رحيق الجنان
الصراط وزلته Emptyالصراط وزلته Voting_barالصراط وزلته Vote_lcap 
ام سيف
الصراط وزلته Emptyالصراط وزلته Voting_barالصراط وزلته Vote_lcap 
حہسہبہي اللہ وكہفہى
الصراط وزلته Emptyالصراط وزلته Voting_barالصراط وزلته Vote_lcap 
رحاب عثمان مكاوى
الصراط وزلته Emptyالصراط وزلته Voting_barالصراط وزلته Vote_lcap 
التائبة الي الله
الصراط وزلته Emptyالصراط وزلته Voting_barالصراط وزلته Vote_lcap 
إخترنا لكم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 147 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو samer.khaled فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 4506 مساهمة في هذا المنتدى في 1662 موضوع

 

 الصراط وزلته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




الصراط وزلته Empty
مُساهمةموضوع: الصراط وزلته   الصراط وزلته Emptyالجمعة مارس 12, 2010 4:28 pm

الصراط وزلته 658652




ومن أشد أهوال ذلك اليوم وأشدها خطراً، المرور على الصراط، وهو جسر مضروب على متن جهنم. حيث يأمر الله سبحانه في ذلك اليوم أن تتبع كل أمة ما كانت تعبده، فمنهم من يتبع الشمس، ومنهم من يتبع القمر، ثم يذهب بهم جميعاً إلى النار. وتبقى هذه الأمة وفيها المنيوم القيامة هو يوم الأهوال والمخاوف، فما إن ينجو الناس من هول من أهوال ذلك اليوم، حتى يدركهم هول آخر، فتمتلئ القلوب خوفا وفزعاً .



افقون، فيُنْصَبُ لهم صراط على ظهر جهنم، على حافتيه خطاطيف وكلاليب، فيأمرهم سبحانه أن يمروا على ظهره، فيشتدُّ الموقف، وتعظم البلوى، ويكون دعوى الرسل يومئذ اللهم سلِّم سلِّم، ويكون أول من يجتاز الصراط النبي - صلى الله عليه وسلم - بأمته، فعن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( يجمع الله الناس يوم القيامة، فيقول: من كان يعبد شيئا فليتبعه، فيتبع من كان يعبد الشمس الشمس، ويتبع من كان يعبد القمر القمر، ويتبع من كان يعبد الطواغيت الطواغيت، وتبقى هذه الأمة فيها منافقوها، فيأتيهم الله فيقول: أنا ربكم، فيقولون: هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا، فإذا جاءنا ربنا عرفناه، فيأتيهم الله في صورته التي يعرفون، فيقول: أنا ربكم، فيقولون: أنت ربنا، فيتبعونه ويضرب الصراط بين ظهري جهنم، فأكون أنا وأمتي أول من يجيزها، ولا يتكلم يومئذ إلا الرسل، ودعوى الرسل يومئذ؛ اللهم: سلم سلم . وفي جهنم كلاليب مثل شوك السعدان، هل رأيتم السعدان ؟ قالوا: نعم يا رسول الله، قال: فإنها مثل شوك السعدان غير أنه لا يعلم ما قدر عظمها إلا الله، تخطف الناس بأعمالهم، فمنهم المؤمن يبقى بعمله، أو الموبق بعمله، أو الموثق بعمله، ومنهم المخردل أو المجازى ... ) رواه البخاري .




أقسام المارين على الصراط

يتفاوت المارون على الصراط تفاوتا عظيما، كل حسب عمله، فمنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم كالطير، ومنهم يشد كشد الرجال .

فعن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي - صلى الله عليه وسلم – : ( فيمر أولكم كالبرق، قال: قلت بأبي أنت وأمي، أي شيء كمر البرق ؟ قال: ألم تروا إلى البرق كيف يمر، ويرجع في طرفة عين ؟ ثم كمر الريح، ثم كمر الطير، وشد الرجال تجري بهم أعمالهم، ونبيكم قائم على الصراط، يقول: رب سلم سلم، حتى تعجز أعمال العباد، حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفا، قال: وفي حافتي الصراط كلاليب - جمع كَلُّوب حديدة معطوفة الرأس –معلقة مأمورة بأخذ من أمرت به فمخدوش ناج، ومكدوس في النار ) رواه مسلم والمخدوش من تمزق جلده بفعل الكلاليب، والمكدوس من يرمى في النار فيقع فوق سابقه مأخوذ من تكدست الدواب في سيرها إذا ركب بعضها بعضا.



وعن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال في ذكر مشاهد يوم القيامة : ( ثم يضرب الجسر على جهنم، وتحل الشفاعة، ويقولون: اللهم سلم سلم، قيل: يا رسول الله وما الجسر ؟ قال: دحض مزلة، فيه خطاطيف وكلاليب وحسك - شوكة صلبة -، تكون بنجد، فيها شويكة، يقال لها: السعدان، فيمر المؤمنون كطرف العين، وكالبرق، وكالريح، وكالطير، وكأجاويد الخيل والركاب، فناج مسلّم، ومخدوش مرسل، ومكدوس في نار جهنم ) رواه مسلم .

وفي حديث ابن مسعود، قال: قال – صلى الله عليه وسلم - : ( فيمرون على الصراط، والصراط كحد السيف، دحض مزلة، قال: فيقال: انجوا على قدر نوركم، فمنهم من يمر كانقضاض الكوكب، ومنهم من يمر كالطرف، ومنهم من يمر كالريح، ومنهم من يمر كشد الرحل، ويرمل رملا فيمرون على قدر أعمالهم، حتى يمر الذي نوره على إبهام قدمه، يجر يدا ويعلق يدا، ويجر رجلا ويعلق رجلا، فتصيب جوانبه النار ) رواه الحاكم وقال صحيح على شرط الشيخين ووافقه الذهبي .



وهذه الأحاديث وغيرها تبين أن معنى الورود في قوله تعالى: { وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا }(مريم:71) هو الجواز على الصراط . وقد ذهب إلى تفسير الورود بالمرور على الصراط ابن عباس وابن مسعود وكعب الأحبار والسدي وغيرهم .



فالثبات يوم القيامة على الصراط بالثبات في هذه الدار، وعلى قدر ثبوت قدم العبد على هذا الصراط الذي نصبه الله لعباده في هذه الدار، يكون ثبوت قدمه على الصراط المنصوب على متن جهنم . وعلى قدر سيره على هذه الصراط يكون سيره على ذاك الصراط .



وصف الجسر

دلت الأحاديث السابقة على أن الصراط دحضٌ مزلةٌ، أي: موضع تزل فيه الأقدام ولا تستقر، على حافتيه خطاطيف وكلاليب وحَسَك أي – شوك صلب من حديد - وهو أدق من الشعر، وأحد من السيف، كما روى ذلك مسلم عن أبي سعيد – رضي الله عنه – موقوفاً قال: ( بلغني أن الجسر أدق من الشعرة، وأحد من السيف ).

الصراط الثاني وهو القنطرة بين الجنة والنار
إذا خلص المؤمنون من الصراط حبسوا على قنطرة - جسر آخر – بين الجنة والنار يتقاصون مظالم كانت بينهم ، وهؤلاء لا يرجع أحدٌ منهم إلى النار ، لعلم الله أن المقاصة بينهم لا تستنفذ حسناتهم ، بل تبقى لهم من الحسنات ما يدخلهم الله به الجنة ، قال صلى الله عليه وسلم : ( يخلص المؤمنون من النار فيحبسون على قنطرة بين الجنة والنار فيُقَصُّ لبعضهم من بعض مظالم كانت بينهم في الدنيا حتى إذا هذبوا ونقوا أذن لهم في دخول الجنة فوالذي نفس محمدٍ بيده لأحدهم أهدى بمنزله في الجنة منه بمنزله كان في الدنيا ) فهذا الصراط خاص بتنقية المؤمنين من الذنوب المتعلقة بالعباد حتى يدخلوا الجنة وليس في قلوبهم غلٌ ولا حسدٌ لأحدٍ، كما وصف الله أهل الجنة فقال: { ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين } ( الحجر: 47




هذا هو الصراط، وهذه هي أحوال الناس عند المرور عليه، فتفكر – أخي الكريم - فيما يحل بك من الفزع بفؤادك، إذا رأيت الصراط ودقته، ثم وقع بصرك على سواد جهنم من تحته، ثم قرع سمعك شهيق النار وتغيظها، وقد كُلفت أن تمشي على الصراط مع ضعف حالك، واضطراب قلبك، وتزلزل قدمك، وثقل ظهرك بالأوزار المانعة لك من المشي على بساط الأرض، فضلا عن حدة الصراط، فكيف بك إذا وَضَعْتَ عليه إحدى رجليك فأحسست بحدته، والخلائق بين يديك يزلّون، ويعثرون، وتتناولهم زبانية النار بالخطاطيف والكلاليب، فيا له من منظر ما أفظعه، ومرتقى ما أصبعه، و مجاز ما أضيقه .

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصراط وزلته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة في أهمية الصبر في البأساءوالضراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مسلمات & Muslimat :: الكتبة الاسلامية :: الدروس والخطب المكتوبة-
انتقل الى: