???? زائر
| موضوع: لمحات من اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم الإثنين يونيو 08, 2009 11:02 pm | |
| الأخلاق : وصف الله تعالى أخلاق النبى و جمعها فى آيه واحدة و قال { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ } (4) سورة القلم , اما عن أفعال النبى الأخلاقية , نبدأ بخلق الإيثار : كان النبى يخرج لصلاه الفجر كل ليله و كانت المدينه شديدة البرودة فرأته أمرأة من الأنصار فصنعت للنبى عبائة ( جلباب ) من قطيفة و ذهب اليه و قالت : هذة لك يا رسول الله ففرح بها النبى و لبسها النبى و خرج فرءاة رجل من الأنصار فقال : ما أجمل هذة العباءة أكسينيها يا رسول الله , فقال له النبى : نعم أكسك إياها وأعطاها النبى لهذا الرجل , 2- بعد غزوة حنين كان نصيب الرسول من الغنائم كثير جداً لدرجة ان الأغنام كانت تملأ منطقة بين جبلين , فجاء رجل من الكفار و نظر إلى الغنائم و قال : ما هذا ؟ ( يتعجب من كثرة الغنائم ) , فقال له رسول الله : أتعجبك ؟ فقال الرجل : نعم , فقال الرسول : هى لك , فقال له الرجل : يا محمد أتصدقنى ؟ , فقال له الرسول : أتعجبك ؟ فقال الرجل نعم , فقال الرسول : إذاً خذها فهى لك , فأخذها الرجل و جرى مسرعاً لقومة يقول لهم : يا قوم : أسلموا , جئتكم من عند خير الناس , إن محمداً يعطى عطاء من لا يخشى الفقر أبداً , خلق الوفاء: كان فى مكة رجل أسمة ابو البخترى بن هشام و كان كافراً و لكنه قطع الصحيفة التى كانت تنص على مقاطقة بنى هاشم و نقض العهد بينهم فقال الرسول للصحابة : من لقى منكم أبو البخترى بن هشام فى المعركة فلا يقتله وفاء له بما فعل يوم الصحيفة , شهامة الرسول: كان هناك أعرابى أخذ ابو جهل منه اموالة فذهب هذا الأعرابى لسادة قريش يطلب منهم أموالة من ابو جهل فرفضوا , ثم قالوا له إذهب إلى هذا الرجل فإنة صديق ابو جهل وسيأتى لك بمالك , ( و اشاروا على رسول الله إستهزاء به ) فذهب الرجل إلى النبى و قال : لى أموال عند ابى جهل و قد اشاروا على القوم أن أذهب إليك و أنت تأتى لى بأموالى , فقال الرسول : نعم أنا أتيك بها و ذهب الرسول معه إلى ابو جهل و قال له : أللرجل عندك أموال ؟ فقال ابو جهل : نعم , فقال له النبى : أعطى الرجل مالة , فذهب ابو جهل مسرعاً خائفاً و جاء بالمال و أعطاة للرجل , خلق الرحمة : جاء رجل إلى الرسول و هو يرتعد و خائف و كان اول مرة يقابل النبى , فقال له النبى : هون عليك فإنى لست بملك ,إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد و أمشى كما يمشى العبد و إن امى كانت تأكل القضيب بمكة ( أقل الأكلات ) , 2- جاءت امرأة إلى الرسول و قالت له : يا رسول الله : لى حاجة فى السوق أريد ان تأتى معى لتحضرها لى , فقال لها النبى : من أى طريق تحبى أن آتى معك يا امة الله ؟ فلا تختارى طريقاً إلا و ذهبت معك منة, خلق الصدق : وقف النبى على جبل الصفا و قال : يا معشر قريش , أرءيتم إن قلت لكم أنه خلف هذا الجبل خيل تريد أن تغير عليكم أكنتم مصدقى؟ قالوا نعم , ما جردنا عليك شىء من قبل فأنت الصادق الأمين , فقال لهم النبى : فإنى نذير لكم بين يدى عذاب شديد , خلق الأمانة : كان هو أكثر أمين فى مكة فكانوا يسمونه بالصادق الأمين و كان الكفار نفسهم يتركون عنده الأموال لأنهم يعلمون أنه أكثر أمين فى مكة , خلق العفو : عندما دخل النبى مكة و فتحها قال لأهلها : ما تظنون أنى فاعل بكم ؟ قال خيراً أخ كريم و ابن أخى كريم , فقال النبى لهم : إذهبوا فأنتم الطلقاء , شفاعة النبى : يأتى النبى يوم القيامة و يسجد تحت العرش و يحمد الله بمحامد لم يحمده بها انسان من قبل و يقول : يا رب أمتى يا رب أمتى , فيقول له الله تعالى , يا محمد ارفع رأسك واسأل تعطى و أشفع تشفع . |
|
muslimat Admin
عدد المساهمات : 455 تاريخ التسجيل : 03/04/2009
| |
???? زائر
| موضوع: رد: لمحات من اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم الأربعاء يونيو 10, 2009 3:30 am | |
| منورة يالغالية ضحاوي ولي مُداخلة قال تعالى
{ وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }دعونا نستخرج التوكيد من هذه الآيه استخرجوا وأنا معكم من اخر المقال شاكونا هنا في الاستخراج تحياتي لصاحبة الموضوع نور العراق
|
|
???? زائر
| موضوع: رد: لمحات من اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم الأربعاء يونيو 10, 2009 4:12 am | |
| السلام عليكم التوكيد فى هذه الايه وانك الواو ولعلى اللام وجزاكم الله خيرا |
|
???? زائر
| موضوع: رد: لمحات من اخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم الأربعاء يونيو 10, 2009 7:30 pm | |
| بالفعل يا أختاه كما ذكرتي هاتي يدكِ كي نحلق معاً في سماء البيان وسحر القرآن ونرفرف حول أفق الكلمة وبسم الله نبدأ
قال تعالى { وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }
اولاً ...واو القسم فالمولى تبارك وتعالى يقسم ان محمداً على خُلق ولو نبحث في أرجاء القرآن نجد دوماَ ان الله تعالى يقسم بشييئين أثنين قال تعالى ( وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ ) ، ({وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ } {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا } ، وهكذا في الأغلب وهنا القسم يؤكد خُلق الرسول روحي فداه فقط م غي وجود شيء يعطف عليه
ثانياً إن المؤكدة ... أي تفيد التوكيد إن محمداً على خُلق
ثالثاً استخدام الكاف ....كاف الخطاب لتعظيم شأنه لم يستخدم المولى الضمير العائد له فلم يقول الله وإنه لعلى خُلق وإنما استخدم كاف الخطاب لتعظيم شأنه روحي فداه باسلوب الكلام الموجه له وهي تفيد التوكيد
رابعاً اللام المتزحلقة في كلمة ( لعلى ) المفرض تدخل لى المبتدأ تزحلقت الى الخبر والسبب لتؤكد حالة فتستخدم هنا لوكيد خلق الرسول روحي فداه
وأخيراً وليس أخرا التصوير القرآن في ( على خُلق ) لم يقل المولى تبارك وتعالى ذو خُلق لان على في اللغة تعني فوق وكأن الخُلق دابة او مطية والرسول صلى الله عليه وسلم يركبها بينما ذو تُستخدم للذي عنده خُلق إي يحمل الخُلق في حين المصطفى ببلاغة التعبير القرآني يمتطي الخُلق
ومسك الختام الفرق بين كلمة كبير وعظيم حيث ان المولى استخدم عظيم للدلالة على عظمة خُلقه ولم يقل انه لعلى خلق كبير فالفرق واسع شاسع في قوة الكلمة
هذا والله اعلم نفعنا الله وإياكم وجمعنا تحت لواء سيد المرسلين سرية المتحابين في الله [/center]
نور العراق
|
|